أخبار عاجلة
أمازون روفوس: مساعد تسوّق جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي - عالم التقنية

إنتل تكشف عن رقاقة Gaudi 3 لتسريع أداء الذكاء الاصطناعي – عالم التقنية

[ad_1]

في خطوة تصعيدية للمنافسة مع شركة إنفيديا على سوق المُعالجات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، كشفت شركة إنتل النقاب يوم الثلاثاء الماضي عن رقاقتها الجديدة Gaudi 3 لتسريع الذكاء الاصطناعي خلال فعالية Vision 2024 التي أقيمت في مدينة فينكس الأمريكية.

وتزعم الشركة أن الرقاقة الجديدة تتفوق بأداء أسرع بنسبة 50% في عمليات التدريب على نماذج اللغة الكبيرة مثل GPT-3 ونموذج Llama 2 من ميتا، مقارنةً بمنافستها المباشرة H100 من إنفيديا والتي تعاني من نقص في المعروض.

أما في عمليات الاستدلال التي تجري على النماذج المدربة، فتدعي إنتل تحقيق الرقاقة الجديدة أداءً أفضل بنسبة 50% من H100 لنماذج مفتوحة المصدر مثل Llama 2 و Falcon 180B.

وتستهدف إنتل منافسة رقاقة H100 نظرًا لحصتها السوقية الكبيرة، إلا أن رقاقة H200 و Blackwell B200 من إنفيديا تعدان أقوى منها على الورق لكنهما لم تطرحان بالأسواق بعد.

في ظل تلك الاختناقات في سلسلة التوريد، قد تكون رقاقة Gaudi 3 من إنتل بديلاً جذاباً لرقاقة H100 إذا استطاعت الشركة تحقيق سعر تنافسي ملائم، إذ تباع رقاقة H100 من إنفيديا بحوالي 30 إلى 40 ألف دولار.

كما تصنع أيضًا شركة AMD رقاقات ذكاء اصطناعي منافسة مثل سلسلة المعالج Instinct MI300 التي تباع بحوالي 10 إلى 15 ألف دولار.

ذو صلة | إنفيديا تُعلن عن منصة Blackwell: شرائح ذكية تُحدث ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي

وتبني رقاقة Gaudi 3 على معمارية سابقتها Gaudi 2، وتضم رقاقتين سليكون متطابقتين موصولتين بواسطة رابط عالي النطاق الترددي، تحتوي كل منهما على ذاكرة مركزية سعتها 48 ميجابايت ومحاطة بأربعة محركات مصفوفة و32 نواة معالج تينسور قابلة للبرمجة، ليصل إجمالي عدد الأنوية إلى 64.

وتؤكد إنتل على كفاءة الرقاقة في استهلاك الطاقة حيث تزعم تحقيقها كفاءة طاقة أعلى بنسبة 40% لعمليات الاستدلال على نماذج Llama و Falcon مقارنةً برقاقة H100.

على صعيد آخر، تستخدم الرقاقة تقنية التصنيع N5 من شركة TSMC، مما يضيق الفجوة بين إنتل وإنفيديا في مجال التصنيع.

كما تستخدم الرقاقة الجديدة نوع ذاكرة HBM2E الأقل تكلفة مقارنةً بالأنواع المستخدمة في الرقاقات المنافسة، موازنةً بين الأداء وكفاءة التكلفة.

ومع ذلك، لا يزال الأداء الفعلي لرقاقة Gaudi 3 مقارنة برقاقة Blackwell B200 من إنفيديا غير معروف حتى خضوعهما لاختبارات مستقلة بعد طرحهما في الأسواق.


المصدر

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

جوجل تُحدد موعد إغلاق خدمة البودكاست نهائيًا - عالم التقنية

جوجل تُحدد موعد إغلاق خدمة البودكاست نهائيًا – عالم التقنية

[ad_1] أعلنت شركة جوجل عن خطة إغلاق خدمة البودكاست الخاصة بها Google Podcasts على مستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *